إحتفال جوجل بفريد شوقي والذكرى ال 94 لميلاد الفنان فريد شوقي

الذكرى ال 94 لميلاد الفنان فريد شوقي

يحتفل محرك البحث جوجل اليوم 30/7 بالذكرى ال 94 لميلاد الفنان فريد شوقي، حيث قام محرك البحث جوجل بتغير شعار ( لوجو ) الصفحة الرئيسية الخاصة به إلي صورة واحدة تضم مجموعة صور للفنان المصري الراحل فريد شوقي والتي هي بخصوص الذكرى ال 94 لميلاد الفنان فريد شوقي.
إحتفال جوجل بفريد شوقي والذكرى ال 94 لميلاد الفنان فريد شوقي
إحتفال جوجل بفريد شوقي والذكرى ال 94 لميلاد الفنان فريد شوقي

من هو فريد شوقي

وُلد فريد شوقي في مثل هذا اليوم 30/7 في عام 1920, وقد توفي 27/7/1998، وكان ممثل ذات شهرة عالية وكاتب سيناريو وحوار ومنتج أيضا، وتألق فريد شوقي في حياتة المهنية نحو أكثر من 50 عام، أنتج وكتب سيناريو نحو أكثر من 400 فيلم  - أكثر من الأفلام التي أنتجت بشكل جماعي من قبل العالم العربي كله - ، إلي جانب التلفزيون والسينما والمسرح، حيث غطت شهرة الفنان المصري فريد شوقي العالم العربي، إلي جانب تركيا والتي أنتج فيها أكثر من فيلم، وكان مشهور بإسم ( فريد باي ) أي السيد فريد، دليلا علي حب الناس له وإحترامة.

أين وُلد فريد شوقي ؟!

وُلد فريد شوقي في السيدة زينب بالقاهرة في حي البغالة، ولكنة نشأة في حي الحلمية الجديدة، وهذا الحي يتوسط عدة أحياء وطنية قديمة، كأحياء السيدة زينب والقلعة والحسين والغورية وعابدين وشارع محمد علي وباب الخلق.
وقد حصل علي الشهادة الإبتدائية في عام 1937 من مدرسة الناصرية وهو يبلغ من العمر 15 عام، وحصل بعد ذلك علي الدبلوم من مدرسة الفنون التطبيقية.

بدء فريد شوقي أول أعمالة في عام 1946 حيث شارك مع يوسف وهبي وأمينة زرق فيلم ملاك الرحمة، والذي كان من إخراج يوسف وهبي، وفي العام التالي 1947 شارك في فيلم من إخراج حسن الإمام تحت إسم ملائكة في جهنم،  ثم توالت أعماله بعد ذلك.
وعلي الرغم من أن بداية فريد شوقي في الأفلام المصرية كانت يغلب عليها الطابع الشرير كفليم قلبي دليلي واللعب بالنار، والقاتل، وعزل البنات وغيرها من الأفلام التي كان ئؤدي فيها دور الشرير والتي كانت في بعض الأحيان أدوار صغيرة، ثم بدء في بداية الخمسينات في تقديم شكل جديد من الشكل الذي تعودنا عليه وكان يقدم شكلا أخر للبطل، ثم أصبح هو البطل الذي يدافع عن الخير من الشر مثل محمود المليجي وذكي رستم.

ما هي مؤلفات وأعمال وأفلام فريد شوقي ؟

ومن مؤلفات فريد شوقي فيلم جعلوني مجرما والذي شاركة في تأليفة رمسيس نجيب، وفي عام 1956 تم إنتاج فليمة الرائع رصيف نمرة 5، والفتوة، وباب الحديد، وسوق السلاح، وعنترة بن شداد، وبطل للنهاية.
ومن الافلام الذي قدمها فريد شوقي وكان هو نجم هذه الافلام رجب الوحش، وفيلم سعد اليتيم، وفيلم عشماوي، وقلب الليل.

وقد تزوج فريد شوقي خمس مرات، وكانت الزوجة الاولي من ممثلة هاوية وهو في عمر الثامنة عشر والتي كانت تغار عليه كثيرا، أما الزوجة الثانية لفريد شوقي والتي أحبها كثير وكانت تعمل بالمحاماة، ثم بعد ذلك تزوج المملثة ذينب عبدالهادي والتي أنجب منها مني، وبعد ذلك تزوج من الممثاة هدي سلطان وأنجب منها ناهد، وأخيرا السيدة سهير ترك والتي ظلت معه حتي وفاتة وأنجب منها عبير ورانيا ( لذلك لقب فريد شوقي بأبي البنات ) وقد عمل من ابنائه في الفن الفنانة رانيا فريد شوقي والمنتجة السينمائية ناهد فريد شوقي.
وقد حصل فريد شوقي على أكثر من 92 جائزة أبرزها وسام الفنون الذي سلمه له الرئيس جمال عبد الناصر.

1 التعليقات:

تذكر قول الله تعالى (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) - لن يتم الموافقة على اي تعليقات مزعجة غير ملائمة او عديمة الفائدة

الأكثر مشاهدة خلال أخر إسبوع