الذكري ال89 لميلاد يوسف شاهين

الذكري ال89 لميلاد يوسف شاهين

يحتفل اليوم المحرك البحث العالمي جوجل بذكري ميلاد المخرج العالمي يوسف شاهين‎ رقم 89، حيث تتاصدف زكري ميلاد المخرج يوسف شاهين‎ مع ذكري 25 يناير ..
الذكري ال89 لميلاد يوسف شاهين
صور الذكري ال89 لميلاد يوسف شاهين


ويذكر للمخرج يوسف شاهين‎ انه رفع اسم مصر في العديد والعديد من الحافل في الدول العالميه والدولية وكسر العديد من التابوهات في السينما المصرية.

اما عن مولد يوسف شاهين‎ المخرج العالمي :


ولد يوسف شاهين‎ في مدينه الاسكندرية وبدء دراسته في كلية سان مارك الفرنسية، ثم انتقل الي كلية فيكتوريا الانجليزية، وبعد ذلك بدء في دراسة الغنون التمثيلية بكلية مسرح باسادينا بكاليفورنيا بعد ان انتقل الي الولايات المتحده، ليعود بعد ذلك إلي مصر ليقدم عام 1950 ليقدم أول فيلم له وهو فيلم ( بابا أمين ) ثم فيلم ( ابن النيل )، ليشارك بهذا الفيلم يوسف شاهين‎ اكبر مهرجات سينامي والابرز في المخرجانات السينمائية العالمية ليبدأ رحلته.
صور الذكري ال89 لميلاد يوسف شاهين
صور الذكري ال89 لميلاد يوسف شاهين

وقدم ايضا يوسف شاهين‎ فيلم ( صراع في الوادي ) والذي يعد من أبرز افلامه وكان بطوله عمر الشريف، ليتألق يوسف شاهين‎ في مشوراة الإخراجي ويقدم علامات بارزة في تاريخ السينما وهم فيلم ( باب الحديد ) وأيضا فيلم ( الناصر صلاح الدين ) وفيلم ( الارض ) و( عودة الابن الضال ) وفيلم ( إسكندرية  .. ليه ؟ )
والذي رشح  لنيل جائزة السعفة الذهبية من مهرجان "كان.
حصل يوسف شاهين في عام 1997 علي جاهزة  "اليوبيل الذهبي" من مهرجان "كان" في عيده الـ50 لمجموعه افلام من افلامه، وحصل ايضا علي  جائزة "فرانسوا شاليه" عن فيلمه "الآخر"، إلى أن قدم فيلمه الأخير "هى فوضى" وهو الفيلم الذى شارك فى إخراجه خالد يوسف بمهرجان "كان".

رحيل يوسف شاهين

رحل يوسف شاهين فى 27 يوليو 2008 عن عمر يناهز الثانية والثمانين عاماً، ودفن فى مقابر الكاثوليك بالشاطبى بالإسكندرية وأوصى بكتابة كلمات أغنية "حدوتة مصرية" على قبره.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تذكر قول الله تعالى (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) - لن يتم الموافقة على اي تعليقات مزعجة غير ملائمة او عديمة الفائدة

الأكثر مشاهدة خلال أخر إسبوع